منهاج العلوم الفيزيائية والتكنلوجية للسنة 4متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منهاج العلوم الفيزيائية والتكنلوجية للسنة 4متوسط

مُساهمة  Admin في الأربعاء يونيو 02, 2010 9:21 pm


السنة 4 من التعليم المتوسط



















مقدمة :

1- الطور الثالث وملمح المتعلم في نهاية مرحلة التعليم المتوسط :

تمثل السنة الرابعة من التعليم المتوسط الطور الثالث والأخير في مرحلة التعليم المتوسط، وهي السنة التي يتحدد فيها ملمح المتعلم الذي يسمح له بالتوجه إلى مرحلة أخرى من المراحل التي يواصل فيها تعلمه وتكوينه في مجالات مختلفة، حيث يواصل تعلمه في التعليم العام أوالتقني في مرحلة التعليم الثانوي، أو يتجه إلى التكوين المهني والتمهين أو إلى الحياة العملية، وهذا حسب قدراته الفكرية والمهارية التي أكتسبها في مرحلة التعليم المتوسط.
ففي الطور الثالث من التعليم المتوسط (السنة الرابعة) يعمق المتعلم معارفه وكفاءاته العلمية، فهي السنة التي يستكمل فيها بناء بعض المفاهيم في المجالات المقررة التي بدأ في بنائها من مرحلة التعليم الإبتدائي ثم واصل البناء في مرحلة التعليم المتوسط. يمكن أن نلخص ملمح المتعلم في نهاية السنة الرابعة متوسط في الجدول الآتي :
ملمح المتعلم عند نهاية السنة الرابعة من التعليم المتوسط
(الهدف الإدماجي)
عند نهاية السنة الرابعة متوسط يكون المتعلم قادرا على مواجهة وضعية اشكالية من الحياة العملية وتفسير ظاهرة فيزيائية محيرة وجديدة (التجاذب الكوني، التحريض الكهرومغناطيسي، الصورة المعطاة بجملة ضوئية...) بتوظيف المفاهيم المكتسبة واقتراح مسعى علميا لإيجاد الحل.

يفسر ناقلية المحاليل الشاردية يفسر حركة وسكون الأجسام يفسر رؤية الأشياء بطريقة
للتيار الكهربائي وبعض الظواهر بتوظيف المقاربة الأولية لمفهوم كباشرة وغير مباشرة.
الكهربائية والكهرومغناطيسية. القوة.

يتمكن المتعلم من حل إشكالية تتطلب موارد معرفية:


- نموذج الذرة
- الشحنة الكهربائية
- التيار الكهربائي في ناقل
- التحريض الكهرومغناطيسي
- الأمن الكهربائي
- المحاليل الشاردية - الجملة الميكانيكية
- مفهوم القوة
- الفعل المتبادل بين جملتين ميكانيكيتين
- قوة الثقل
- الحركة والسكون
- قوة الإحتكاك - شروط الرؤية
- الصورة المعطاة بمرآة مستوية ومرآة كروية
- قانونا الانعكاس


2 - الوضعية المرغوب فيها في منهاج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا س4م

* يُسْتند على مكتسبات التلميذ في الأطوار السابقة سواء في مرحلة التعليم الإبتدائي أو في الطورين الأول والثاني من التعليم المتوسط.
* يواصل في بناء المفاهيم بالتعمق في المعارف المكتسبة وتوظيف المعارف المرتبطة بحياة المتعلم ومحيطه والتي تستجيب لرغباته وفضوله.
* تتجاوب المقاربة بالكفاءات (أساس بناء كل مناهج التعليم الجديدة) لإرادة تطوير غايات المدرسة، لكي تتكيف مع الواقع المعاصر في مجال الشغل والمواطنة والحياة اليومية، ولا يعني هذا إطلاقا أنها تستغني عن المعارف، بل تعطيها دفعا جديدا وهو القدرة على تجنيدها في وضعيات متنوعة ومختلفة.
* يوفر فرص الاستكشاف مع استغلال مواهب وقدرات المتعلم من أجل التعامل مع مشكلات حياته اليومية من خلال مواضيع فيزيائية تتوافق مع سنه باعتماد مبدأ البحث، التقصي، المعالجة، التفسير، مقابلة الآراء، صنع نماذج، التدرب على المسعى التجريبي ...
* يعطي مكانة مرموقة للعمل اليدوي (الأعمال المخبرية، المشاريع التكنولوجية) باعتبارها بعدا طبيعيا يؤدي إلى اكتساب مهارات توفر له فرص التعامل مع تكنولوجيا محيطه وتؤهله للإندماج في مجتمعه.
* إنّ العمل اليدوي يمنح للمتعلم فرص التعامل مع أشياء وصنع أشياء من محيطه، يعبر بها عن مواهبه ويشعر بكيانه ليثبت بها وجوده ويحس بسعادته ورضاه عن نفسه.
* يتضمن منهاج السنة الرابعة من التعليم المتوسط تدرج استمرارية تعلمات مختلف المفاهيم، بحيث تترابط أجزاؤه بمناهج مختلف السنوات عموديا حول مواضيع محورية يتعمق المتعلم في دراستها.
* يهدف منهاج السنة الرابعة من التعليم المتوسط في مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا (مع مناهج المواد الأخرى) إلى مواصلة جعل التلميذ في حالة نشاط بداية لكي ينمي معارفه بنفسه ويتمثل دور الأستاذ في تفعيل دور المتعلم ومساعدته على تنمية قدراته بنفسه عبر كل السبل التي ترقى من أداءاته.














3 - المبـادئ الأسـاسيـة المنظمة للمنهاج :

تقديم المادة :

المادة ذات طابع تجريبي أساسا يهدف تعليمها إلى تكوين الفكر العلمي لدى التلميذ الذي يتفهم محيطه التكنولوجي الحديث ويتفاعل معه ويؤثر فيه إيجابا.

لايمكن للفرد أن يثق بنفسه إلا من خلال تمكينه في محيطه، وشعوره بذاته، ودعم استقلاليته، وتيسير سبل مواصلة تكوينه المستقبلي.

تسمح المادة للتلميذ باكتساب مفاهيم علمية ووسائل اكتشافها، وإجراءات مناسبة تمكنه من القيام بدوره في المجتمع بثقة وفعالية في إطار الانتماء إلى محيط اجتماعي يتطلب كفاءات عمل متزايدة باستمرار ضمن عالم علمي، متزايد هو الأخر، في شموليته ومتنام بصورة سريعة ومستمرة.

وإذا كانت الفيزياء والكيمياء والتكنولوجيا والإعلام الآلي أبعادا حاضرة في كل مكان وترتبط بنشاط الإنسان وتطوره ورفاهيته وهي في خدمته فإن أبرز صورها لا تتمثل فقط في الاختراعات المتتالية اليومية أو في ميدان انتشار المعلوماتية أو في الأجهزة العلمية الطبية التي أصبحت تنفذ إلى جسم الإنسان لجراحته بدون جراحة بل تعدت كل ذلك بحيث أنها دخلت كل ميادين الحياة بدون استثناء في نفس الوقت الذي أصبحت في متناول كل الناس على اختلاف مستوياتهم (الثقافية والاجتماعية) من مختلف الأعمار.

إن بناء منهاج مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا يعتمد على الأبعاد والمبادئ الأساسية الآتية :

4- أبعاد مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا :

أ/- البعد الفيزيائي :

الفيزياء هي إحدى المواد العلمية التي تهتم بوصف وتفسير الظواهر الطبيعة وكذلك ببعض العمليات والتركيبات التقنية والتكنولوجية.

وفي التعليم المتوسط يعتمد تدريس الفيزياء عموما على الدراسة الكيفية الوصفية للظواهر.

وترتكز على توظيف المعارف المكتسبة في وصف الأوجه الخارجية الملحوظة والملموسة للظاهرة فيزيائيا وتفسير بعض مميزاتها، حيث اعتمدنا، في السنة الأولى متوسط، هيز التجريبي – وصف تركيب جهاز تقني- وصف إجراء التجربة، ... بحيث يترافق ذلك وبداية التلمس الأولي للقياس الكمي.



ابتداء من السنة الثانية من التعليم المتوسط : نبدأ في اعتماد الوصف والتفسير وتحديد الشروط والأسباب التي تتوقف عليها ظاهرة ما وكذا صحتها، مع مواصلة التدرج في قياس بعض المقادير ووصف خصائصها مثل التيار الكهربائي ...
ويرتبط بهذه الدراسة إنجاز تجارب كثيرة ومتنوعة، خاصة في العمل المخبري لتدعيم وإكمال المفاهيم والمعارف الأساسية المكتسبة من التعليم الابتدائي والسنة الأولى متوسط، كما تساهم في إدخال مفاهيم ومعارف جديدة في التعليم المتوسط عامة، مع التركيز على الجانب التاريخي للفيزياء.

ب/- البعد الكيميائي :

يشمل المادة وتحولاتها ومفهوم التحولات الكيميائية وبعض الحوادث الكيميائية الخاصة بالاحتراق كما يشمل أيضا التفاعل الكيميائي كنموذج للتحول الكيميائي والتطرق إلى نموذج الذرة.
تقدم هذه المحتويات اعتمادا على المنهجية العلمية المتمثلة في إنجاز تجارب، سواء في الدرس أو في العمل المخبري لكي يوظف التلميذ معارفه في وصف وتفسير مجالات مختلفة كالصناعات المعدنية والصناعات الغذائية الفلاحية، والصناعات البلاستيكية ومعالجة مشاكل المياه والنفايات حتى يبرز تأثير الكيمياء في البيئة، كما يشمل هذا البعد أيضا تاريخ الكيمياء.

ج/- البعد التكنولوجي :

إن البعد التكنولوجي لهذه المادة يكمن في إنجاز بعض المشاريع التكنولوجية التي تتطلب الربط بين النظري والتطبيقي، كما يأخذ بعين الاعتبار تنمية المهارات اليدوية، والاتجاه التطبيقي والكفاءة التفاوضية لدى التلميذ، للوصول به إلى تحقيق وإنجاز مشاريع لها علاقة بخبراته اليومية وانشغالاته واهتماماته بما يحدث في محيطه اليومي، ثم دراستها ومعالجتها في إطار الأنشطة التجريبية الصفية واللاصفية من أجل التطوير والابتكار.
وتتدرج هذه المقاربة العمودية لهذه المشاريع خلال التعليم المتوسط كالآتي :
* تعطى التفاصيل حول المشروع من بدايته الى نهايته (انجازي) ويخص ذلك السنة الأولى من التعليم المتو سط (الطور الأول).
* يفسح المجال للتلميذ من أجل إبراز مواهبه بكفاءة بتوجيه من الأستاذ (استكشافي) ويخص ذلك كلا من السنتين الثانية والثالثة من التعليم المتوسط (الطور الثاني).
* تحل فيه الاشكالية باتباع المسعى العلمي من طرف التلميذ نفسه (ابداعي، ابتكاري) ويخص ذلك السنة الرابعة من التعليم المتوسط (الطور الثالث).



د/- البعد المعلوماتي :
إن استعمال الحاسوب كوسيلة تعليمية في هذه المادة، يعتبر وسيلة من الوسائل التجريبية كإجراء بعض القياسات ومعالجتها، وإجراء المحاكاة والكتابة باستعمال بعض البرامج مثل : WORD وEXCEL والإتصال بالشبكات الوطنية والعالمية لاستخراج المعلومات والتفاعل مع مواقع علمية مختلفة.

مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا ومجالات الحياة المختلفة :
إن تدريس هذه المادة بأبعادها الأربعة يساهم في فهم مجالات الحياة : العلمية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

أ/- المجال العلمي :

إن اكتساب المعارف في الدروس العلمية يقتضي من التلميذ أن يوظف هذه المعارف في وصف وتفسير الظواهر الطبيعية والتركيبات التقنية التكنولوجية ويعرف كيف يصدر الحكم العلمي.

وعلى هذا الأساس فإن تدريس العلوم باتباع المنهج العلمي يسمح للتلميذ أن يتعامل بكفاءة مع المشكلات والمواقف التي تعترض حياته اليومية وكذلك ربط هذه المادة بمختلف مراحل التطور التاريخي للعلوم.

ب/- المجال البيئي :

إن الجانب البيئي يظهر في متطلبات الحياة اليومية للتلميذ، لكي يطلع بكفاءة على ما يقوم به الإنسان عمومامن أجل تحويل المحيط الذي يعيش فيه لتلبية حاجياته في الحياة اليومية مع احترام هذا المحيط (التوازن البيئي)، حيث أنه من الواضح أن القفزات التطورية في مختلف الميادين أفرزت سلبيات متعددة نالت من العناصر البيئية :
- التلوث بمختلف أصنافه، ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض (ظاهرة الاحتباس الحراري ...).

ج/- المجال الاجتماعي :

إنّ الجانب الاجتماعي يظهر معناه في المعارف، التي تؤدي إلىالتطور التقني التكنولوجي المستمر، وإلى رفاهية المجتمع وتحسين ظروف حياته الاجتماعية مع تفادي النتائج السلبية التي قد ترجع بالضرر على المجتمع.











د/- المجال الاقتصادي :
إن تدريس هذه المادة يأخذ بعين الاعتبار التوجهات العالمية الجديدة فيما يخص تحديات العولمة، وذلك بإدراج بعض المواضيع في النشاطات الصفية أو اللاصفية مثل : الطاقات المتجددة، ومعالجة النفايات والاهتمام بمشاكل المياه وما يترتب عنها من سلبيات في المجال الفلاحي كالري وفي تزويد المناطق السكانية بالمياه الصالحة للشرب.

كما يمنح تدريس هذه المادة للمتعلم الوعي بالدور الذي تلعبه في توجيه وتنشيط الاقتصاد الوطني بحيث يراعى في ذلك التأهيل العلمي والمهني للمتعلم بعد إنهاء هذه المرحلة من التعليم، حتى يساهم في التنمية الاقتصادية الشاملة، ويتكيف مع المتغيرات الاقتصادية وفرص العمل المتاحة في إطار التوازن بين الموارد والسكان.

هـ/- المجال الثقافي :

إن تدريس هذه المادة في التعليم المتوسط ينبغي أن يحافظ على احترام المقومات الحضارية الثقافية الوطنية، كما يساهم في التفتح على الثقافات العالمية وفي تكوين مواطن صالح يحرص على اعتزازه بحضارته وتاريخ أمته، والسعي في رقي أمته علميا واقتصاديا وذلك بمشاركته في تطوير مجتمعه، وحماية إنجازاته الصناعية وهياكله السياسية والثقافية.

كذلك فإن تدريس العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا يسعى إلى أن يلعب دورا أساسيا في استقرار المجتمع أمنياوتحقيق ازدهاره اقتصاديا وسياسيا، أي أن هذه المادة تكسب المتعلم ثقافة علمية شاملة، يساهم بها في خدمة أمته ووطنه.

العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا وملمح المتعلم :
انطلاقا من أبعاد مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا وتأثيراتها على المجالات المختلفة للحياة يمكن اشتقاق الملمح العام للمتعلم عند تدريس هذه المادة في التعليم المتوسط.
* تمكين المتعلم من ثقافة علمية ضرورية للحياة في العالم المعاصر، وكذا توسيعها باستغلال التوثيق المناسب وإيقاظ الاهتمام العلمي وإثارة المواهب لدى المتعلم.
* تمكين المتعلم من طرق علمية فيزيائية تساعده على :
- مواجهة المشكلات في الحياة اليومية والتعامل معها في حدود تضمن احترام البيئة والمجتمع.
- مواصلة الدراسة أو التوجه إلى التكوين المهني والتمهين.




- التدريب على عملية إنجاز المشاريع التكنولوجية.
- استيعاب واستخدام التكنولوجيات الحديثة، حتى يستطيع الاندماج في الحياة العصرية ومسايرة التطور العلمي التقني والتكنولوجي.

* إدخال البعد التاريخي في العلوم لدى المتعلم، حتى يتمكن من التعرف على كيفية ظهور الأفكار العلمية ومساهمة العلماء في تطويرها وتوظيفها في بناء العلوم والتكنولوجيات الحديثة والتعريف ببعض مشاهير العلماء.
* تمكين المتعلم من منهج التفكير العلمي.
* تمكين المتعلم من معارف كيميائية قابلة للتطبيق في عدة مجالات كالصناعات المعدنية وفهم الوسط البيئي والصناعات الغذائية الفلاحية ...
* تمكين المتعلم من معارف ومهارات في الإعلام الآلي.

5 - الأسس التعليمية المنهجية :

أ/ الكفاءة
إنّ مركز اهتمام العملية التعليمية/التعلمية لا يتمثل فقط في تمكين المتعلم من معارف علمية، بل في توجيهه أيضا إلى توظيفها معتمدا الأسس التعليمية المنهجية التي تؤدي إلى ربطها بوضعيات تسمح بالتأثير في داخل المدرسة وتتعداها إلى خارجها، حيث تجند المكتسبات المتعلقة بالمعارف الجاهزة والقابلة للتوظيف عند الحاجة وفي الوقت المناسب خصوصا عندما يتعلق الأمر بحل مشكلة مركبة أي: وضعيات تتطلب التحليل- التفسير- اتخاذ القرار- التفاوض- التعديل ...

المقصود بالكفاءة هو الوصول بالتلميذ إلى توظيف المعارف المكتسبة في العملية التعليمية/التعلمية قصد التعرف على مشكل يعترضه واتخاذ الموقف المناسب لحله عقليا ومنطقيا في حينه.

ب/ طرائق التدريس والتقييم :

يرتبط مفهوم الطريقة بمجموعة من القواعد المنهجية والخطوات المنطقية التي يتبعها الاستاذ لتسهيل عملية التعلم/التعليم من أجل الوصول إلى الكفاءات المحددة.

ومن اهم هذه الطرق التي يمكن اتباعها في تدريس المادة :
- الطريقة التجريبية، طريقة النشأة التاريخية، طريقة العمل بالمشاريع، طريقة النمذجة، الطريقة البنيوية، طريقة حل المشكلات طريقة لعب الدور ...الخ.
تلعب التجربة في العلوم الفيزيائية دورا أساسيا في كل هذه الطرائق.




إنّ اختيار طريقة ما من بين مجموع طرائق يعود إلى جانبها النفعي.

يتمثل الهدف في إحداث انسجام لسيرورة عمل منحدرة من مختلف التيارات البيداغوجية واضعين نصب أعيننا الفعالية والواقعية :
- نعلم هي قبل كل شيء نمكن المتعلم من التعلم.
المتعلم هو الذي يتعلم ونساعده في تعلماته.
المتعلم هو المهندس الذي يشيد صرح معارفه العلمية.
المتعلم هو الفاعل الأساسي في تكوين ذاته.
الأستاذ هو المرجع الذي يوفر خبرته في خدمة الأخرين.

نذكر هنا بمنهجية تربوية جديدة على منظومتنا وهي : الوضعية – الإشكالية.

الوضعية – الإشكالية :
يؤدي اختيارها إلى وعي التلميذ بنقائص معارفه، وإلى ضرورة تعديلها ويقينه بعدم فعاليتها والشعور بالحاجة إلى بناء معارف جديدة، وإجراءات جديدة أكثر فعالية.

قبل أي عمل تجريبي، يصوغ التلاميذ فرضياتهم، التي تدفعهم إلى الكشف (نزع اللثام أو الغطاء) عن تصوراتهم.

يعتمد التلاميذ، بعدئذ، نهج بروتوكول تجريبي يحققونه من أجل التحقق من فرضياتهم المصوغة.

المشكل هو منطلق بدء النشاط الفكري بحيث لا يتحدد دور التلميذ في الإجابة عن سؤال ما فقط بل يتعداه إلى صياغة أسئلة ذات دلالة، وإلى وضع فرضيات (مقابلة فرضيات الأخرين) يجب تجريبها في حل الإشكاليات.

يتوخى هذا النهج الدراسي الانتقال من منطق العرض (تقديم الدرس) إلى منطق الطلب (طرح إشكاليات، تساؤلات).

والهدف هو جعل التلميذ يدرك حقيقة معنى مفهوم ما، ويلمسه من خلال فوائده (القطيعة التامة مع منطق عرض المعرفة).

يستعمل التلميذ أثناء حل إشكالية ما إجراءات متنوعة، على أنها تكون غير كافية، تتجلى له عندئذ، ويدرك أهمية هذه المعرفة التي تصبح هي الأداة الأنجع للحل، وهذا ما يعطي معنى لاستخدامها، وهكذا يصبح القسم مخبرا لنفس نهج العالم الباحث الذي : يجرب- يخطئ – يعيد التجريب- يكتشف – يبادر- يتبادل التجارب والخبرات مع الآخرين – يصوغ الفرضيات – يعود إلى صياغتها في كل لحظة بحرية تامة، ... عن طريق الحوار والاستدلال في النقاش مع زملائه، وكذلك مع أستاذه.



إنّ النشاط الذي يقوم به التلميذ يسمح له بالانتقال من وضع المستهلك للمعرفة إلى وضع المنتج لها وبذلك نبتعد عن البيداغوجية الإلقائية (التلقين).

التقويم :
يعتبر التقويم عملية مدمجة في سيرورة التعلم/التعليم ومرافقا لها يتوجب على الأستاذ التخطيط المسبق لتقويم خطوات التعلم بطريقة متزامنة مع التخطيط لعملية التعلم.

تتجلى مكانة التعلمات في توجهاتها المرتقبة بوظيفة السيرورة والنتائج، ويتوجب عندئذ أن يكون للتقويم نفس الوظائف وهي تقويم السيرورة والنتائج.

تتخلل مسارات التعلم فترات للتقويم التكويني الذي يمكن أن يأخذ أشكالا متعددة.
يعتمد التقويم وسائل موضوعية، معاييرها مضبوطة مسبقا ومحددة لمستويات التمكن من الكفاءات.

يتجه التقويم كليا صوب المتعلم في أثناء التعلم. عندما يلاحظ الأستاذ المتعلم أثناء الفعل يمكنه أن يفتك قرائن مراحل تدرج تطوره في كفاءاته من أجل ضبطه للإنسجام مع الطرائق، ... وإذا اقتضت الضرورة إعادة النظر في علاقة وأنماط المساعدة من أجل الوصول إلى فعالية أكثر.

ج/ إنجاز التجارب :
إن خطوات العمل التجريبي الذي يعتمد :
الملاحظة - الفرضية - التجربة - النتائج- المعالجة - الحوصلة.
التجربة التوضيحية : التجربة التي ينجزها الأستاذ أمام التلاميذ، حيث تعتمد عملية اكتساب المعارف على تقديم المفاهيم الفيزيائية والكيمائية من طرف الأستاذ ومشاركة التلاميذ.
تجربة التلميذ : التجربة التي يقوم بإنجازها التلميذ في الدرس أو في حصة الأعمال المخبرية، حيث لا يتجاوز دور الأستاذ التوجيه والتنشيط فقط.
تجربة النموذج : التجربة باستعمال النماذج المجسمة.

د /المعارف القبلية :
يقصد بالمعارف القبلية الافكار التي يبرزها التلميذ في الدرس عندما يطلب منه وصف وتفسير الظاهرة أو الحادثة.

أي أن التلميذ يحمل معه إلى الدرس معارف قبلية انطلاقا من خبراته اليومية المختلفة وعليه ينبغي على الأستاذ أن يستغلها في سير الدرس.





هـ/ توجيه خبرات التلاميذ :

إن توجيه الدرس من الوسط[المنزل، الشارع، المدرسة]الذي يعيش فيه التلميذ يكون بواسطة مناقشة المعارف القبلية والاهتمامات المتواجدة عنده، حتى تتمكن عملية التعلم/التعليم من تعديلها وتصحيحها أو حتى إلغائها، وتوجيه هذه الخبرات يكون طريق أسئلة وطرح الإشكاليات …

توجيه التلميذ يعني أيضا التوقع بأن التلميذ يمكنه أن يبني بنفسه مفاهيم علمية انطلاقا من معارفه القبلية وعليه فتخطيط الدرس وسيره يعتمد على إظهار اهتمامات التلاميذ وأخذ انشغالاتهم وتساؤلاتهم بعين الاعتبار.

و /النشاط الذاتي للتلميذ :
إن النظريات الحديثة في التعلم تعطي للتلميذ فرصا تمكنه من إظهار نشاطاته واهتماماته بكل حركية (ديناميكية) ونشاط. كما تمكنه من التحقق بنفسه وإصدار الحكم على صحة أو خطأ معارفه القبلية اتجاه الظواهر المختلفة.

ي/ توجيه الدرس ومحيط التلميذ :
إن توجيه الدرس نحو محيط التلميذ ينبغي أن لا يفهم منه أسئلة حول مشكلات الحياة اليومية والإجابة عنها حتى نهاية الدرس، لأن هذا يعرقل الدرس ويعقده، وإنما المقصود بتوجيه الدرس نحو الحياة اليومية جعل التلميذ يدرك بأن متطلبات الحياة العلمية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية تقتضي منه معارف جديدة ونتائج علمية تعطي له إمكانيات لشرح وتفسير هذه المشكلات والتوقف عندها في عملي، التعليم/التعلم إذا اقتضى الأمر ذلك.

5- تنظيم التعليم المتوسط :
الهيكلة : تتوزع السنوات الأربع للتعليم المتوسط على ثلاثة أطوار وهي :
* الطور الأول : يشمتمل على السنة الأولى من التعليم المتوسط، التي تمثل سنة تدعيم المكتسبات (طور التجانس والتكيف).
* الطور الثاني : يشمل السنتين الثانية والثالثة من التعليم المتوسط، يمثل هذا الطور دور الدعم والتعمق. وذلك لرفع مستوى التلميذ الثقافي والعلمي والتكنولوجي.






* الطور الثالث : يشمل السنة الرابعة من التعليم المتوسط، يمثل هذا الطور التعميق والتوجيه، أي يهيء التلاميذ إلى توجيههم إما إلى شعب التعليم الثانوي أو إلى التكوين المهني والتمهين.

- الحجم الساعي :

مرحلة التعليم التعليم المتوسط
الأطوار الطور الأوّل الطور الثاني الطور الثالث
السنة 1 2 3 4
الحجم الساعي الأسبوعي 1+1 1+1 1+1 1+1
الحجم الساعي السنوي 54 54 54 54

كفاءات التعليم المتوسط :


الكفاءات العلمية الكفاءات التجريبية
-8 يفهم المصطلحات العلمية والتقنية ثم يستخرج الخلاصات من النصوص العلمية
-9 يفسر بعض الظواهر الطبيعية والحوادث في العلوم الفيزيائية.
- يقدر رتبة المقادير الفيزيائية.
- يكتشف تاثيرات بعض المواد الكيميائية في المحيط والبيئة ... - يحل اشكالية ما باتباع المسعى العلمي.
- يجرى بكيفية سليمة خطوات إنجاز تجربة.
- يخطط لمراحل انجاز مشروع تكنولوجي.
- ينشىء مخططات بيانية.

الكفاءات العرضية
- يوظف اللغة العربية في التعبير العلمي شفهيا وكتابيا.
- يستعمل بعض البرامج في الاعلام الالي Excel-.Word لتحرير التقارير وانجاز بعض التجارب.
- يستعمل الحاسوب للتعامل والاتصال بالمواقع العلمية الوطنية منها والأجنبية.
- يوظف الرياضيات للتعبير الكمي والانشاء الهندسي.
- يستعمل الادوات التقنية المتنوعة وبعض الاجهزة بشكل مناسب.





الكفاءات الاساسية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط :


الكفاءات العلمية الكفئات التجريبية
-1 يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية.
-2 يوظف مفهومي الشاردة والمحاليل الشاردية لتفسير التفاعلات الكيميائية للمواد.
-3 يصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الأولية لمفهوم القوة.
-4 يوظف مفهوم الانعكاس في رؤية الأشياء بطريقة غير مباشرة في الحياة العملية.
-5 يقدر رتبة المقادير الفزيائية المقررة. يفهم المصطلحات.
- العلمية والتقنية ويستخرج الخلاصات من النصوص العلمية. -1 ينجز بكيفية سليمة خطوات التجربة في حصة الدرس وفي المخبر.
-2 ينجــز بكيفيـة سليمـة مشروع تكنلوجي ما.
-3 ينشئ المخططات البيانية.
-4 يحقـق تجريـبا تركـيبات الدارات الكهربائية.



الكفاءات العرضية
يوظف اللغة العربية في التعبير العلمي شفهيا وكتابيا.
يحقق بالمحاكاة بعض التجارب باستعمال الحاسوب.
يوظف الرياضيات لاجراء العمليات المناسبة. يوظف بعض المعارف المكتسبة من العلوم الفيزيائية لوصف وتفسير بعض الظواهر في مادة العلوم الطبيعية.

محتوى مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا :

إنّ محتوى مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا في التعليم المتوسط يشتق من الملمح العام للمتعلم في نهاية التعليم المتوسط ويشمل مفاهيم المجالات الأربعة الآتية :

- المادة وتحولاتها - الظواهر الكهربائية - الظواهر الضوئية والفلكية - الميكانيك والطاقة.








ويهدف كل منها إلى :
دراسة الظواهر والحوادث الطبيعية.دراسة المفاهيم وبعض القوانين الفيزيائية البسيطة.
دراسة العلاقة بين العلوم الفيزيائية وتاريخ العلوم. اعتماد المسعى العلمي المدعم بالنماذج المبسطة والنشاطات التجريبية. تستغل المعارف المكتسبة في وصف وتفسير الظواهر في الحياة اليومية من خلال مجالات الحياة اليومية.

تربط محتويات هذه المادة بدراسة مختلف المجالات مع الطاقة : الظواهر الكهربائية والطاقة، الظواهر الضوئية والحرارة والطاقة، الظواهر الميكانيكية والطاقة، …

يكتسب التلميذ بعد نهاية هذه المرحلة ثقافة علمية شاملة تسمح له بالمعالجة العلمية لبعض الظواهر التي تصادفه في حياته اليومية كما تمكنه من مواصلة دراسته في الفروع العلمية والتقنية المختلفة.
































يشمل منهاج السنة الرابعة من التعليم المتوسط :

(نهاية الطور الثالث من التعليم المتوسط)

المجال المفاهيم الكفاءات المستهدفة
مجال الظواهر الميكيانيكية - الجملة الميكانيكية.
- المقاربة الأولية للقوة كشعاع.
- فعل الأرض على جملة ميكانيكية: الثقل.
- القوة والحالة الحركية لجملة ميكانيكية. - الاحتكاك. * يصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الأولية لمفهوم القوة. يعني أنه :
- يحدد الجملة الميكانيكية.
- يصف الفعل المتبادل بين جملتين ميكانيكيتين.
- يصف الاحتكاك بتوظيف المقاربة الأولية لمفهوم القوة.
- يصف سكون جسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الأولية للقوة.
مجال الظواهر الكهربائية - الشحنة الكهربائية
- نموذج مبسط للذرة.
- التأثير المتبادل بين التيار الكهربائي والمغناطيس. (التحريض الكهرومغناطيسي).
- التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان.
- الأمن الكهربائي :
* مآخذ 220 فولط.
* المأخذ الأرضي.
* الحيادي والطور.
* القاطع. *يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية. ويعرف :
- أن الشحنات الكهربائية نوعان : شحنات كهربائية موجبة وشحنات كهربائية سالبة.
-0 أن التيار الكهربائي في ناقل هو انتقال للشحنات الكهربائية.
- أن الذرة تتكون من : النواة والالكترونات.
- التفسير الكيفي للتأثير المتبادل بين التيار الكهربائي والمغناطيس (التحريض الكهرومغناطيسي).
-1 تطبيقات التحريض الكهرومغناطيسي.
- الاحتياطات الأمنية عند التعامل مع التيار الكهربائي
مجال المادة وتحولاتها الكيميائية - الشاردة والمحلول الشاردي
- التحليل الكهربائي البسيط
- التفاعلات الكيميائية في المحاليل الشاردية. * يوظف مفهومي الشاردة والمحاليل الشاردية لتفسير التفاعلات الكيميائية للمواد الشاردية.
* يكتب معادلة التفاعل الكيميائي بالصيغ الشاردية.
هذه الكفاءة تسمح للتلميذ أن:
- يعرف أن المحاليل الشاردية تنقل التيار الكهربائي.
- يتعرف على مفهوم الشاردة كفرد كيميائي.
- يتعرف على التفاعلات الكيميائية لبعض المحاليل الشاردية.
- يعرف أن الشحنة محفوظة خلال تحول (تفاعل) كيميائي.
مجال الظواهر الضوئية: - اختلاف أبعاد منظر الشيء باختلاف زوايا المنظر
- الصورة الإفتراضية (الخيال) المعطى بالمرآة مستوية
- قانونا الانعكاس
- مجال مرآة مستوية
- المرآة الكروية المحدبة والمرآة الكروية المقعرة. * يوظف مفهوم الانعكاس في رؤية الأشياء بطريقة غير مباشرة في الحياة العملية.




برنامج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا س 4 م 4° A.M))

المجالات الأربعة المقرّرة


الظواهر الميكانيكية الظواهر الكهربائية المادة وتحولاتها الظواهر الضوئية
·5 الجملة الميكانيكية
·6 تمثيل الفعل الميكانيكي لجملة على الأخرى.
·7 قوى الاحتـكاك
·8 الثقل
·9 حركة وسكون جسم صلب
·0 الشحنة الكهربائية
·1 النواقل والعوازل.
·2 نموذج الذرة.
·5 التحريــــض الكهرومغناطيســي
تطبيق: المنــوب الكهربائي.
·6 التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
الأمن الكهربائي ·10 المحلول الجزيئي
·11 المحلول الشاردي
·12 التحليل الكهربائي لمحلول مائي شاردي
·13 التحول الكيميائي
في وسط شاردي ·14 اختلاف أبعـاد منظــر الشـيء باختلاف زاويـة النظر.
·15 الصــــورة الافتراضية (الخيال) المعطاة بالمرآة المستوية.
·16 قانونا الانعكاس
·17 مجال مرآة مستوية
·18 المرآة الكروية المحدبة والمرآة الكروية المقعرة.


























المجال الأول : الظواهر الميكانيكية

الحركة والقوة
الكفاءة : وصف الحالة الحركية لجسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الأولية لمفهوم القوة.
المعنى :
1- يحدد الجملة الميكانيكية.
2- وصف الفعل المتبادل بين جملتين ميكانيكيتين.
3- وصف الاحتكاك بتوظيف المقاربة الأولية لمفهوم القوة.
4- وصف سكون جسم بالنسبة لمرجع بتوظيف المقاربة الأولية لمفهوم القوة.

الحجم الساعي : 7 سا .دروس + 2 أ .ت + 3 سا. مشاريع تكنولوجيا
الوحدات الوحدات التعلمية
التجاذب والقوة 1- الجملة الميكانيكية
2- المقاربة الأولية للقوة كشعاع
3- فعل الأرض على جملة ميكانيكية : الثقل قوى الاحتكاك.

القوة والحركة 4- القوة والحالة الحركية لجملة ميكانيكية
5- الاحتكاك.






الوحدات التعلمية


الوحدة التعلمية رقم : 1– الجملة الميكانيكية
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة

- مفهوم الجمل الميكانيكية

- مفهوم التأثير المتبادل بين جملتين ميكانيكتين.


- مفهوم الفعل الميكانيكي لجملة ميكاينكية على أخرى.
المقاربة الأولية لمفهوم القوة أمثلة عن جمل ميكانيكية.
- إنجاز تجارب : استطالة وانضغاط نابض.
- تحليل وضعيات للحالات الحركية عن طريق الرسومات التمثيلية للأفعال بين الجمل الميكانيكية.
- التعرف على الأفعال التي تؤثر في جملة ويحدد جهتها وطرح إشكالية كيفية تمثيلها.
يحدد الأفعال الميكانيكية المؤثرة في الجملة.
توجيهات : - استعمال مصطلح الجملة الميكانيكية بدلا من الجسم.
- تمثل الجملة الميكانيكية جسما أو عدة أجسام وهي محددة بالنسبة للوسط الخارجي.
- يقصد بالحالة الحركية السكون أو الحركة بالنسبة لمرجع.


الوحدة التعلمية رقم : 2– المقاربة الأولية للقوة كشعاع
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- تمثيل القوة بشعاع
المنحى (الحامل)، الجهة، القيمة.
- قياس قيمة القوة
- وحدة مقدار القوة
- تحديد مميزات شعاع القوة المنحى، الجهة، القيمة عن طريق استطالة نابض.
- استعمال الربيعة لقياس قيمة القوة. - يمثل القوة بشعاع
(الحامل، الجهة، القيمة)
- يعرف وحدة القوة (نيوتن) (le newton)
توجيهات : - ننمذج الفعل الميكانيكي (ضمن الأفعال المتبادلة) بقوة تمثل بشعاع.
تحديد موقع نقطة تأثير القوة خارج البرنامج : كل تمثيل لشعاع القوة في الجملة مقبول.
- يرمز لفعل جملة ميكانيكية (A) على جملة (B) بالشعاع : FA/B



الوحدة التعلمية رقم : 3 – فعل الأرض على جملة ميكانيكية : الثقل
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
فعل الأرض على جملة ميكانيكية :
- الثقل.
- الثقل كشعاع :
ث . p - إنجاز تجارب باستعمال ربيعة لقياس قيم أثقال جمل ذات كتل مختلفة.
- تمثيل الثقل بشعاع.
- تمثيل القوة بشعاع اعتمادا على منحاها وجهتها وقيمتها. - يعرف أن ثقل جملة ميكانيكية هو القوة التي تطبقها الأرض على هذه الجملة.
- يمثل الثقل بشعاع يتجه دوما نحوى مركز الأرض



توجيهات : - يمثل ثقل الجملة قوة جذب الأرض للجملة.
- في المكان الواحد نعتبر أشعة الثقل لجمل مختلفة متوازية.


الوحدة التعلمية رقم : 4- القوة والحالة الحركية لجملة ميكانيكية
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- الحالة الحركية (حركة وسكون) لجملة ميكانيكية خاضعة لقوى
- انجاز تجارب تبين تأثير قوة على تزايد أو تناقص سرعة جملة.
- دراسة الحالات التي تكون فيها القوى متطابقة مع المسار مثل : جر عربة فوق طاولة، ...

- يفسر عن طريق القوى تغيــر الحالـة الحركية لمتحرك بالنسبة لمرجع.



توجيهات : - دراسة نصف كمية.











الوحدة التعلمية رقم : 5- الاحتكاك
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
الاحتكاك في مظهريه :
1- الاحتكاك المقاوم :
الاحتكاك الناتج عن جسم صلب.
2- الاحتكاك المحرك :
الاحتكــاك الملتصــق بالأرض.
- تمثيل الاحتكاك بقوة : في حالة الاحتكاك المقاوم والاحتكاك المحرك.
تطبيقات على عربة. - جر جسم صلب فوق :
أ- سطح أملس.
ب- سطح خشن.



- دراسة وتفسير عملية الانطلاق (إقلاع) : السيارة، الدراجة، المتسابق بالجري على الأقدام. - يميـز بين الاحتكاك المقاوم والاحتكـــاك المحرك.



- يفســــر ظاهرة الالتصاق بين الأرض والمتحــرك بواسطة الاحتكاك.
- يمثل قوى الاحتكاك بشعاع.

توجيهات : - الاحتكاك مرتبط بتلامس جملتين.

يمكن إجراء نشاطات أخرى حول الاحتكاك الناتج عن الهواء أو عن السائل.





















المجال الثاني : الظواهر الكهربائية
الكفاءة : يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية.
المعنى :
-3 الشحنات الكهربائية نوعان : شحنات كهربائية موجبة وشحنات كهربائية سالبة.
-4 التيار الكهربائي في ناقل هو انتقال للشحنات الكهربائية.
-5 نموذج الذرة : النواة والالكترونات.
-6 التفسير الكيفي للتأثير المتبادل بين التيار الكهربائي والمغناطيس (التحريض الكهرومغناطيسي).
-7 تطبيقات التحريض الكهرومغناطيسي (المنوب الكهربائي،-8 التيار المتناوب).
-9 الاحتياطات الأمنية عند التعامل مع التيار الكهربائي.
الحجم الساعي : 7 سا. دروس + 4 أ .ت + 3 سا. مشاريع تكنولوجيا
الوحدات الوحدات التعلمية
التكهرب - الشحنة الكهربائية
- نموذج مبسط للذرة.
الكهرو مغناطيسية
التوتر والتيار الكهربائيان - التأثير المتبادل بين التيار الكهربائي والمغناطيس. (التحريض الكهرومغناطيسي).
- التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان.
الأمن الكهربائي - الأمن الكهربائي :
* مآخذ 220 فولط.
* المأخذ الأرضي.
* الحيادي والطور.
* القاطع.







الوحدات التعلمية


الوحدة التعلمية رقم : 1 – الشحنة الكهــربائية
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- التكهرب.
- الشحنة الكهربائية الموجبة.
- الشحنة الكهربائية السالبة.
- الشحنة العنصرية
- وحدة الشحنة الكهربائية.

- إنجـاز تجــارب عن التكهرب (الدلك، اللمـس، التأثير) باستعمال : قضيب من الزجاج، ... مصاصات المشروبـات الغازيــة، مسطرة من البلاســتيك، قضـيب معدنـي (نحاس مثلا)، مع توضيح النوعين من التفاعــل (التجاذب، التنافر). - يفسر التجاذب والتنافر الكهربائيين بوجود نوعين من الكهرباء.








الوحدة التعلمية رقم : - 2 نموذج مبسط للذرة
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
-10 النموذج الكوكبي للذرة :
1 – بنية الذرة :
. النواة
. الإلكترونات.
. الذرة متعادلة كهربائيا.


2 - النواقل والعوازل. - دراسة نص تاريخي حول تطور نموذج الذرة.
- تمثيل النموذج المبسط للذرة بالرسومات والصور مع استعمال البطاقات الخاصة.

- استعمال الكاشف الكهربائي للكشف عن العازل والناقل. - يكتشف التطور التاريخي لنموذج الذرة.





- يميز بين الناقل والعازل
توجيهات :
نعزو النقل الكهربائي في الناقل المعدني إلى حركية الكتروناته الحرة.







الوحدة التعلمية رقم : 3 – التأثير المتبادل بين التيار الكهربائي والمغناطيس
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- الحقل المغناطيسي المتولد عن تبار كهربائي مستمر.

- فعل الحقل المغناطيسي على تيار كهربائي مستمر. - تجارب توليد الحقل المغناطيسي باستعمال :
. سلك نحاسي مستقيم.
. وشيعة.
- تجربة السكتين (لابلاس) - يحدد بعض مميزات الحقل المغناطيسي المتولد.
- يربط بين حركة ناقل يجتازه تيار كهربائي والحقل المغناطيسي.

توجيهات : - نكتفي في الحقل المغناطيسي بالدراسة النصف كمية (بدون علاقات) والتي تربط بين اتجاه التيار واتجاه الحقل.
تعتبر هذه الدراسة امتدادا للوحدة 3 من مجال الظواهر الكهربائية في السنة الثانية متوسط.
- الدراسة الكمية لقانون لابلاس خارج المنهاج.
الوحدة التعلمية رقم : 4 - التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- التحريض الكهرومغناطيسي


- التيار الكهربائي المتناوب



- التوتر الكهربائي المتناوب

- إنتاج تيار كهربائي (محرَّض) بتحريك مغناطيس قرب ناقل في دارة مغلقة (أو العكس)، بدون تواجد المولد ...
- إنجاز تجربة لتوليد التيار الكهربائي بالحقل المغناطيسي باستعمال وشيعة مسطحة : مقياس غلفاني، قضيب مغناطيسي.
- إجراء تجربة حركة مغناطيس أمام وشيعة (أو العكس) لتوضيح التوتر المتناوب والتيار المتناوب.
. تطبيق : المنوب الكهربائي (منوبة الدراجة).
. معاينة التوتر المتناوب براسم الاهتزاز.


يميز بين التيار الكهربائي المستمر والتيار الكهربائي المتناوب.

توجيهات : - يستعمل مصطلح نفس الجهة للتيار المستمر، ومصطلح الجهتين المتعاكستين للتيار المتناوب.
إنجاز التجارب لا يعني دراسة كمية علاقة قانون لابلاس خارج المنهاج.






الوحدة التعلمية رقم : 5 - الأمن الكهربائي
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- مآخذ 220 فولط.
- الأمن الكهربائي.



- دور المأخذ الأرضي.
الحيادي والطور.
- دور القاطع. - التعرف على وظيفة المأخذ الأرضي وأهميته في حماية الأجهزة الكهربائية والأمن الكهربائي.

- استعمال كاشف التيار لمعرفة الحيادي والطور في شبكة التغذية الكهربائية من أجل تركيب المنصهرات في التركيبات الكهربائية.

- التعرف على دور القاطع في التركيبـــات الكهربــائية واستعمالاته. - يعرف الوسائل المستعملة في الأمن الكهربائي.

























المجال الثالث : المادة وتحولاتها

الكفاءة : - يوظف مفهومي الشاردة والمحاليل الشاردية لتفسير التفاعلات الكيميائية للمواد الشاردية.
- يكتب معادلة التفاعل الكيميائي بالصيغ الشاردية.
المعنى : هذه الكفاءة تسمح للتلميذ أن :
-13 يعرف أن المحاليل الشاردية تنقل التيار الكهربائي.
-14 يتعرف على مفهوم الشاردة كفرد كيميائي.
-15 يتعرف على التفاعلات الكيميائية لبعض المحاليل الشاردية.
-16 يعرف أن الشحنة محفوظة خلال تحول (تفاعل) كيميائي.
الحجم الساعي : 7سا. درو + 4 أ .ت + 3 سا. مشاريع تكنولوجيا
الوحدات الوحدات التعلمية
المحاليل الكيميائية - الشاردة والمحلول الشاردي

التحليل الكهربائي -17 التحليل الكهربائي البسيط

التفاعلات الكيميائية -18 التفاعلات الكيميائية في المحاليل الشاردية.



















الوحدات التعلمية


الوحدة التعلمية رقم : 1 - الشاردة والمحلول الشاردي
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- المحلول الشاردي
.الشاردة الموجبة والشاردة السالبة.
- تحضير محاليل لمواد جزيئية ولمواد شاردية (مثل قطعة السكر وملح الطعام والكحول، …).
- إجراء تجارب باستعمال المحاليل السابقة لكي نبين أن الأجسام الصلبة الجزيئية ومحاليلها لا تنقل التيار الكهربائي وكذلك الأجسام الصلبة الشاردية.
أما المحاليل الشاردية مثل محلول كلور الصوديوم فهي تنقل التيار الكهربائي. - يكتشف أن الأجسام الصلبة الجزيئية والأجسام الصلبة الشاردية لا تنقلان التيار الكهربائي.

- يميز بين المحلول الجزيئي والمحلول الشاردي بواسطة الناقلية الكهربائية.
- يميز بين الذرة والشاردة.
توجيهات : - يستحسن استعمال الماء المقطر عند تحضير المحاليل المائية.
- نكتفي بأمثلة لشوارد بسيطة للتمييز بين الذرة والشاردة.


الوحدة التعلمية رقم : 2 – التحليل الكهربائي البسيط
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- التحليل الكهربائي البسيط.

- النموذج المجهري للتحليل الكهربائي لمحلول مائي.

- إنجاز تجربة التحليل الكهربائي لمحلول مائي مثل كلور القصدير SnCl2 أو كلور الزنك ZnCl2

- وصف التحولات الحادثة عند المسريين مع الكشف عن مواد التفاعل.
- نمذجة التحول عند كل مسرى بمعادلة كيميائية.
- حوصلة التفاعل الكيميائي الإجمالي بمعادلة التفاعل. - يكتب معادلة التفاعل الإجمالي كنموذج للتحول الكيميائي في التحليل الكهربائي.

- يفسر طبيعة التيار الكهربائي في محلول شاردي.

توجيهات : - تمثيل الشوارد بنموذج ثم توضيح كيفية انتقالها في المحلول من أجل تفسير ظاهرة التحليل الكهربائي.
- الإشارة إلى أن طبيعة التيار الكهربائي: في النواقل الكهربائية الصلبة (في أسلاك التوصيل) ناتج عن انتقال الشحنات السالبة فقط (الكترونات حرة)، بينما في المحاليل الشاردية ناتج عن انتقال الشوارد الموجبة والسالبة في اتجاهين مختلفين (متعاكسين).



الوحدة التعلمية رقم : 3 - التفاعلات الكيميائية في المحاليل الشاردية
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- مفهوم الفرد الكيميائي
- انحفاظ المادة والشحنات في التفاعل الكيميائي







- تحقيق تفاعلات كيميائية للكشف عن بعض الأفراد الكيميائية (مثل : تفاعل حمض كلور الماء ومعدن، تفاعل معدن وشاردة معدنية، تفاعل جسم مركب شاردي ومحلول حمض كلور الماء..).

- كتابة المعادلات للتفاعلات الموافقة، مع ابراز الأفراد الكيميائية المتفاعلة والناتجة من التفاعل، والتأكيد على مبدأ انحفاظ المادة والشحنة.

- تفسير التحليل الكهربائي السابق بالنموذج المجهري*
- يكشف عن بعض الأفـــراد الكيميائية الجزيئيـة والشاردية المتداولة.


- يكتب المعادلة الكيميائية
بالصيغتين الجزئية والشاردية.


توجيهات :
- الفرد الكيميائي ((entité يستعمل على المستوى المجهري مثل (الذرة، الشاردة، الجزيء ...).
- النوع الكيميائي(espèce chimique) يستعمل على المستوى العياني يمثل مجموعة من الأفراد الكيميائية المتماثلة جزيئية كانت أو شاردية أو ذرية ويكوِّن الفرد الكيميائي وفرةً في الوسط الذي يكون موجودا فيه.
نتعامل عمليا بالأنواع الكيميائية ونفسر الحوادث الكيميائية بالأفراد الكيميائية.
















المجال الرابع : الظواهر الضوئية

الكفاءة : يوظف مفهوم الانعكاس في رؤية الأشياء بطريقة غير مباشرة في الحياة العملية.
الحجم الساعي : 7 سا. دروس + 4 أ.ت + 3 سا. مشاريع تكنولوجيا
الوحدات الوحدات التعلمية
شروط رؤية جسم
التسديد بزاوية النظر - اختلاف أبعاد منظر الشيء باختلاف زوايا المنظر
مفهوم الخيال -19 الصور الافتراضية (الخيال) المعطاة بمرآة مستوية

-20 قانونا الانعكاس.

-21 مجال مرآة مستوية.
بعض الجمل الضوئية - المرآة الكروية المحدبة والمرآة الكروية المقعرة.























الوحدات التعلمية


الوحدة التعلمية رقم : 1 - اختلاف أبعاد منظر الشيء باختلاف زوايا المنظر.
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- دور العين في الرؤية (النظر) المباشرة للأجسام.

- الانتشار المستقيم للضوء.
نموذج الشعاع الضوئي لموقع الجسم.
- شرط رؤية كاملة أوجزئية للجسم.
- زوايا النظر.
- تقدير أبعاد الشيء وتحديد موقعه. - تحديد موقع جسم يتعذر عن طريق التصويب (التسديد) المباشر.
- صورة الأشياء متماثلة متباعدة عن بعضها ترى من مكان واحد والتأكيد على اختلاف زوايا النظر
- تحقيق تجربة الدبابيس
- تطبيقات في الطبوغرافية وعلم الفلك.
- تقدير موقع جسم بمعرفة طوله.
- تقدير طول الجسم بمعرفة موقعه.
- تقدير طول الجسم باختلاف زاوية النظر (تناقش).
تطبيق، تقدير طول قطر القمر بمعرفة بعده عن الأرض.
تقدير طول قطر الشمس (عند الشروق أو عند الغروب) بمعرفة بعدها عن الأرض.
يحدد موقع جسم اعتمادا على أبعاده.

















الوحدة التعلمية رقم : 2- الصورة الافتراضية (الخيال) المعطاة بمرآة مستوية
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- تشكيل الصورة الافتراضية في المرآة المستوية.
- الصورة الافتراضية.
- تناظر الجسم مع الصورة الافتراضية بالنسبة للمرآة المستوية
- تجربة الشمعة المشتعلة الموضوعة أمام مرآة مستوية.
- محاولة استقبال الصورة الافتراضية للشمعة المشتعلة على حاجز.
تجربة المرآة المستوية الشفافة الموضوعة بين شمعتين إحداهما مشتعلة والأخرى منطفئة.
- لهب الشمعة الذي لا يحرق.
- الشمعة المشتعلة داخل كأس به ماء. - يحدد موقع الصورة الافتراضية لجسم بالنسبة لمرآة مستوية.

الوحدة التعلمية رقم : 3- قانونا الانعكاس.
المحتوى - المفاهيم أمثلة للنشاطات مؤشرات الكفاءة
- الانعكاس، الشعاع الوارد، الشعاع المنعكس، السطح العاكس، الناظم على السطح العاكس.
- مستوى الورود
- زاوية الانعكاس
- زاوية الورود
- مستوى الانعكاس
- الصورة الافتراضية تشمل مجموع مواقع للصورة الافتراضية. التحقيق التجريبي لقانوني الانعكاس.
قياس زاوية الورود وزاوية الانعكاس.
- تحقيق مبدأ رجعان الضوء. - يفسر كيف تتشكل الصورة

Admin
Admin

عدد المساهمات: 6
تاريخ التسجيل: 29/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhewria.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى